تفتح كوليت أبوابها أمام موجة جديدة من قطع فترة Queer

السحاقيات يأكلن طعامهن ، كما يقول المثل الساخر للذات. لكن الاستهلاك ليس دائمًا أمرًا سيئًا ؛ التهام هو التغذية والإدامة وحتى العبادة. لا توجد مجموعة تعرف هذا بشكل فعال مثل النساء المثليات في الفنون والآداب. في بوهيميا باريس ، كان الكتاب السحاقيات يتأملون الأجزاء المترجمة من شعر سافو ، ويتخيلون مجتمعاتهم الأدبية المتدهورة لتكون جزيرة ليسفوس ، وقد أعيد إحياؤها. في النصف الثاني من القرن العشرين ، استبعدت جمعية الشقراء الشريرة السرية بنات بيليتيس اسمها من كتاب عن الشعر السحاقي المثير من بوهيميا. في هذه اللحظة المعاصرة الفوضوية ، إنه النصف الثاني من القرن العشرين - انتشار الحانات والمطبوعات وإعلانات المواعدة السرية - التي يثير الإلهام و حنين للماضي .



غالبًا ما تبدو القوى القمعية التي كانت تلعب في حقبة ماضية ذات عواقب قليلة عندما يكون هناك دليل قاطع على أن النساء المثليات اجتمعن وخلقن بشكل جماعي. ربما يبرر هذا ، جزئيًا ، عددًا من الأفلام الجديدة الفخمة التي تتمحور حول الكوير ، بما في ذلك ليزي و المفضلة و فيتا وفيرجينيا - و كوليت ، السيرة الذاتية لـ Wash Westmoreland عن بداية حياة الكاتبة الفرنسية المزخرفة Sidonie-Gabrielle Colette ، وبطولة كيرا نايتلي ودخول مسارح مختارة اليوم.

الافتتاح بلقطة قاتمة لقط برتقالي ينظف نفسه على سرير بطلتنا المتواضع في الريف الفرنسي ، كوليت المخططات - مع الكثير من الانحطاط ، والفكاهة ، والنسوية التي تم تحديدها لتكون في متناول الجميع مثل مخطط الولادة الكامل في السيرة الذاتية على Instagram لشخص مثلي الجنس - تحول المؤلف المرشح لجائزة نوبل من فتاة ريفية سلبية إلى امرأة حول المدينة ترغب ، وتنمو للمطالبة بالاستقلالية في الحب والأدب بحلول عام 1900. انتقل إلى باريس من قبل ويلي (دومينيك ويست) ، المؤلف الأكبر سنًا الذي سيكون ثريًا سيئًا إذا كتب بقدر ما كان منتشرًا ، كوليت تقاوم كره النساء باستمرار.

دومينيك ويست وكيرا نايتلي في دور ويلي وكوليت جالسين في مسرح.

دومينيك ويست (إلى اليسار) وكيرا نايتلي في دور ويلي وكوليت.روبرت فيجلاسكي / شارع بليكر



يتدفق الحبر بشكل كبير بينما أقلام كوليت أقلام البنات كلودين الروايات التي تعرضت لضغوط من أجل كتابتها من قبل ويلي - فقط لنشرها ، ولقيت الإشادة النقدية ، تحت اسمه. ليس الخداع الأدبي لزوجها ، أو المواقف المالية ، أو حتى مخادعته هو ما يثير حنقها ؛ إنها عدم قدرته العميقة على اعتبارها متساوية.

لحسن الحظ ، فإن الخيانة الزوجية مطروحة للتفاوض حيث تبدأ كوليت في الرغبة في النساء بنفسها ؛ الشذوذ هو انحراف صغير يدفعها نحو الاستقلال. إن الاعتراف بأنها كانت تغازل أحد الحاضرين من جنسها يثير لحظة نادرة من الصمت من ويلي ، حيث كانت المشاعر تلعب ببراعة على وجه الغرب. كل شيء عابر ، يتحول الحنان إلى دغدغة تدخلية بينما يسعى بهدوء إلى تحقيق أول كوليت امرأة الفتح ، الوريثة الجنوبية جورجي راؤول دوفال (لعبت - ولكنت لهجة مشكوك فيها - إليانور توملينسون). يدور باب جورجي الدوار حتماً من محوره إلى حركة مرور العربات القادمة بينما تكتشف كوليت أن زوجها قد شق طريقه أيضًا إلى سرير حبيبها المذهب. أكثر إمتاعًا من الإثارة ، يتم تنفيذ الشؤون المزدوجة في مونتاج وتسجيلها بشكل ملحمي من قبل الملحن توماس أديس (واحد من العديد من المبدعين الشاذين الذين تهيمن أسماؤهم كوليت الاعتمادات الختامية).

ومع ذلك ، فإن هذه اللحظة لا تظهر عليها أعراض كوليت الخطأ الرئيسي: ويلي هو شخصية أقل من كونه سلسلة من الدروس حول عجز النساء تحت قانون نابليون في أواخر القرن التاسع عشر ؛ الدروس ذات النية الحسنة ، التي تميزت في هذا العام بمحادثات إلزامية حول الطرق التي تقضي بها كراهية النساء على العبقرية الأنثوية والبراعة الفنية ، لا تزال مستقاة بشكل أكثر جدوى من صفحات الجنس الثاني من فيلم عن أعظم فيلم في فرنسا بريد المرأة ، وهي امرأة - ثاقبة جدًا وواعية بذاتها - لم يكن لديها نقص في دروسها الخاصة لتتمتع بها المشاهدين. لأن كوليت ، مثل ويلي ، مهووسة بكوليت كفتاة سهلة الانقياد والأعمال الأدبية المبكرة التي تغذي شبابها ، ولم نتمكن أبدًا من تجربة حكمة كوليت أو التنفيس الغريب تمامًا. ومع ذلك ، في روايتها شبه السيرة الذاتية الطاهر والنجس نشرت عام 1932 عندما كان المؤلف في التاسعة والخمسين من عمره ، وكتبت كوليت بثقة عن نفسها: إنها الشخص الذي ليس له نظير في أي مكان. ذات مرة اعتقدت أنها رأت نفسها في ملامح امرأة شابة. ومرة أخرى في ملامح الشاب. نعم شاب. ولم لا؟



نتيجة جعل ويلي أكبر من الحياة هو أن دوافع كوليت لكونها شغوفة - للكلمات ، للبدلات المكونة من ثلاث قطع ، للنساء والخائنين الجذابين مثل 'Missy' Mathilde de Morny (Denise Gough) - يحجبها زوجها ، الذي يتحكم في ممتلكاتها الأدبية وغنائمها بينما يدير شاربه ويمرر الغاز بحرية. في بيئة بوهيمية يجب أن تكون عالية في المتعة كما هي على الأفيون ، إنه لأمر مزعج كيف أزلت كوليت بلا داع فرحة العيش يشعر في بعض الأحيان.

عندما ترفع جفونك ، يبدو الأمر كما لو كنت تخلع كل ملابسي ، وتغتم كوليت لجورجي ، أو ربما العكس ، خلال لحظة التلاعب بالألفاظ والإغراء. يقوم فيلم Westmoreland بعمل ممتاز في خلع ملابس المؤلف جزئيًا ودعوة إلقاء نظرة فاحصة على حياتها. ومع ذلك ، يجب على المشاهدين أن يتوقعوا ترك السينما مفترسة لمشاهدة المزيد من كوليت ، لا سيما السنوات التي هبطت فيها إلى خاتمة عرض شرائح الفيلم ؛ تلك الخاوية من ويلي والمليئة بالنساء اللواتي يمكن أن يستخدمن قلمًا شريرًا مثلها.

النظرات الشاذة نحو ماضينا ، وكوليت ، تستمر. الفيلم التجريبي للمخرج السينمائي السحاقي دافيل شي تقويم السيدات ، تلعب حاليًا المهرجانات ، وتخلع ملابس كوليت ، وتزيل قرطًا هنا وحزامًا هناك ، لتكشف عن مزاحها مع ميسي وازدهارها في مجتمع L'Académie des Femmes ، الصالون الفاسق أحيانًا الذي خلق مساحة للكاتبات عند الأكاديمية الفرنسية حرمتهم من العضوية. كانت كوليت واحدة من العديد من الكاتبات في نهاية القرن فرنسا التي لن تقبل 'لا' الأبوية كإجابة ؛ أيديهم - التي حرمت من رفاهية الاتصال في فيلم ويستمورلاند - تظل متشابكة عبر صفحات التاريخ في قصة خرافية مقاومة الإناث .